لا سياسة خارجية قوية بدون أخلاق

من السهل أن تكون حكيما بعد الواقعة”، كما يقول المثل القديم”إن أفضل طريقة للاستعداد للمستقبل هي التعلم من الماضي”. كنت أفكر في ذلك قبل أيام، بعد أن رأيت فيلم كين بيرنز الرائع “الولايات المتحدة والهولوكوست”، وهو سلسلة وثائقية من ثلاثة أجزاء تستكشف رد فعل الولايات المتحدة والديمقراطيات الليبرالية في أوروبا على صعود هتلر، واضطهاد اليهود […]

الـحَـمَـل الألماني يتعلم كيف يعوي

 في الآونة الأخيرة، تتناقل الألسن على الإنترنت عبارة “Tankeschön” شبيهة بعبارة “شكرا جزيلا بالألمانية” لتصبح “شكرا جزيلا على الدبابات”. تظهر العبارة على شعار يصور دبابة ألمانية من طراز بانزر ترفع علما أوكرانيا. بعد مرور عام منذ اندلعت الحرب، تستعد ألمانيا على نحو مفاجئ لتسليم 14 دبابة من طراز Leopard 2 لأوكرانيا. يشير القرار إلى انقلاب […]

كيف تعلم الروس التوقف عن القلق وحب الحرب؟

في أواخر الحقبة السوفيتية، قام جيش موسكو مرتين فقط بإيقاف الحياة اليومية للمواطنين العاديين. كانت المناسبة الأولى هي غزو تشيكوسلوفاكيا في عام1968 والذي مر دون أن يلاحظه أحد إلى حد كبير من قبل العديد من الروس لأن القليل منهم كانوا يعرفون مايجري. والثاني هو غزو أفغانستان عام 1979، والذي كان له عواقب أكبر بكثير. بالنسبة […]

أوروبا تنتظر مصالحة جديدة بين فرنسا وألمانيا

باريس – في شهر يناير من عام 1963، وقع المستشار الألماني كونراد أديناور والرئيس الفرنسي شارل ديغول معاهدة الإليزيه الثنائية التي أنهى بموجبها الخصمان السابقان رسميًا قرنين من الكراهية وسفك الدماء والتزما ببدء عهد جديد من التعاون. وبعد خمس سنوات من دخول معاهدة روما حيز التنفيذ، كانت معاهدة الإليزيه رمزية للغاية، ومهدت الطريق أمام ألمانيا […]

كيف سيتخلص الجمهوريون من ترامب في 2024؟

يريد الكثير من الجمهوريين اختفاء دونالد ترامب من السياسة. استراتيجيتهم الرئيسية هي الأمل. اضغط عليهم بقوة كافية، وسوف يعترف معظم المسؤولين الجمهوريين – حتى أولئك الذين يرتدون قبعات MAGA في خزائنهم وصور شخصية Mar-a-Lago في الصورة الرمزية الخاصة بهم على Twitter – بشكل خاص بأن دونالد ترامب أصبح مشكلة. لقد ترأس ثلاث دورات انتخابية سيئة […]

مركز القوة الحقيقية في ألمانيا ليس برلين

إذا كنت تريد أن تفهم السياسيين الألمان، ونهجهم في السياسة ، فعليك أن تبحث في عاصمة إقليمية هادئة. عند وصولك بالقطار إلى مدينة هانوفر الألمانية، وهي عاصمة إقليمية تضم أكثر من نصف مليون شخص، لا يبرز سوى القليل على أنه فريد من نوعه. عند الاقتراب من برلين، تمر بضواحي هادئة قبل أن يتدحرج قطارك عبر […]

الدبلوماسية الإعلامية: جنوب إفريقيا نموذجا

تطوير علم الدبلوماسية العامة يحتاج للبحث في تجارب جديدة، فمعظم الباحثين يركزون على تجربة أميركا التي تسيطر على النظام الإعلامي الدولي وتدفق الأنباء، وتمتلك قوة إعلامية تستخدمها في فرض الاستعمار الثقافي؛ لذلك حاولت أن أبحث في تجارب دولية يمكن أن تقدم مناظير مختلفة لتطوير علم الدبلوماسية العامة، وتكشف إمكانيات وسائل الإعلام في بناء العلاقات الدولية، […]

حان وقت استقلال أوروبا عن الولايات المتحدة

إلى أن يحين الوقت الذي يقبل فيه زعماء الاتحاد الأوروبي أن القارة يمكن أن تقف على قدميها، ويتخلى الأمريكيون عن دور الشرطة العالمية، سيستمرالاتحاد الأوروبي في الاعتماد على واشنطن. كانت نقاط ضعف الجيش الروسي واضحة منذ الأيام الأولى للحرب في أوكرانيا. الخسائر الهائلة في القوات والمعدات، وعدم قدرة موسكو على تجهيز قواتها، أو حتى إمدادها […]

المرحلة القادمة من العولمة

دافوس – هل سنشهد إعادة إحياء العولمة؟ كان هذا هو السؤال الأهم الذي طُرح في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، حيث تساءل مؤسس المنتدى كلاوس شواب عما إذا كان من الممكن التعاون في عصر الانقسام. على مدى العقد الماضي، كان الزوال المستمر لعبارة “رجل دافوس” – الصورة الرمزية للأعمال التجارية العالمية والعالمية – […]

من يشكل جزءا من “العالم الحر”؟

واشنطن، العاصمة ــ في خطاب حالة الاتحاد لعام 2022، اتهم الرئيس الأميركي جو بايدن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن بالسعي إلى “زعزعة أسس العالَـم الـحُـر” بغزوه أوكرانيا قبل ستة أيام. تصور بوتن أن “هجومه المتعمد وغير المبرر مطلقا” على أوكرانيا سيقابل بقليل من المقاومة. لكن بايدن أعلن أن “العالم الـحُـر سيحاسبه”. عندما يلقي بايدن خطابه التالي عن حالة […]

إيران: هل سيحدث إحلال كبير؟

منذ استولى الملالي على السلطة، أي منذ عام 1979، تصدرت إيران قائمة الدول المتضررة من «هجرة العقول». وما بدا نزفاً موضعياً حينها قد يصبح الآن نزفاً كلياً يطال قطاعات أخرى من السكان. كان عنوان أحد الأخبار في وكالة الأنباء الرسمية «إرنا»: «ليست النخبة وحدها هي التي تهاجر». كما حذرت صحيفة «جافان» اليومية، التابعة للحرس الثوري […]

النظام الجزائري: عداؤنا للمغرب عقيدة لكنه اليوم بشرعية جديدة

الرباط – لا يعتبر التوتر المتصاعد مؤخرا في العلاقات المغربية الجزائرية جديدا عليها، بل إنه القاعدة على مدى الستين سنة المنصرمة، فيما كانت فترات الانفراج النسبي القليلة، والمتمثلة في فتح مؤقت للحدود البرية المشتركة مجرد استثناء في علاقات يبدو أن الأيادي العابثة بها، والمستفيدة من استمرار توترها تريدها دوما فوق النار متأرجحة بين التأجيج تارة، وهامدة […]